يقال أن الصورة تساوي ألف كلمة. من الطبيعي جدًا أن يتجه انتباهنا في المقام الأول إلى الصور بدلاً من النص. تؤدي رؤية صورة جيدة إلى حث المشاهدين قسريًا على التحقق منها أو حتى مشاركتها.
حسنًا ، في هذه الحالة ، من الأفضل أن تحتوي صفحة الويب الخاصة بك على بعض الصور الرائعة الجديدة! لكن السؤال هو ، هل ستزيد إضافة عدد من الصور من ظهور صفحتك؟ لو كان الأمر بهذه البساطة! يجب عليك اتباع سلسلة من خطوات تحسين الصورة إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج أفضل.
ما هو تحسين الصورة
يضمن القيام بتحسين الصور لصفحة الويب الخاصة بك زيادة سرعة تحميل الصفحة وترتيب تحسين محركات البحث (SEO) ومشاركة أفضل للمستخدم. إذا كانت صفحة الويب الخاصة بك تحتوي على صور عالية الدقة وحجم أقل بالتنسيق الصحيح ، فسيتم إنهاء نصف المهمة. في الأساس ، تحسين الصورة هو ما ذكر أعلاه. يمكن القيام بذلك بعدة طرق ، سواء كان ذلك يدويًا أو باستخدام أدوات رائعة عبر الإنترنت.
ولكن هنا ، نهدف إلى إرشادك خلال كل خطوة من هذه العملية. مستعد؟ فلنبدأ!
الخطوة 1: اختيار الصورة
من الواضح أن الصورة التي تختارها يجب أن تتطابق مع المحتوى. لكن هذا ليس سوى غيض من فيض. يجب أن تكون الصورة المرئية جذابة وفريدة من نوعها وذات صلة بالموضوع. الآن ، أين يمكنك العثور على الصور وفقًا لمتطلباتك؟ هناك الكثير من مواقع مصادر الصور مثل Flickr.com و shuttershock.com و unsplash.com.
بدلاً من الصور ، يمكنك أيضًا تجربة صور GIF المتحركة التي ستمنح المشاهدين إحساسًا بالديناميكية. بالإضافة إلى أن شعبية صور GIF هائلة ، لذا ستكون لمسة لطيفة لمشاركتك.
الخطوة 2: حجم الصورة ودقتها
تفضل Google دائمًا الصور عالية الدقة. لكن ضع في اعتبارك أنه مع الدقة العالية ، يأتي حجم صورة كبير. الصور الكبيرة تجعل صفحتك ثقيلة ، وبالتالي يتم تحميلها ببطء ، خاصة على الأجهزة المحمولة. يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية الارتداد (يقوم المستخدمون بالنقر فوق زر الرجوع حتى قبل تحميل صفحتك بالكامل) ، ولا تريد أن يحدث ذلك. يتوفر عدد من الخدمات عبر الإنترنت والتي يمكن استخدامها لضغط صورك دون أي خسارة في الجودة.
الخطوة 3: أبعاد الصورة ونسبة العرض إلى الارتفاع
أثناء تصميم صورتك ، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن المكان الذي تريد وضعها فيه على صفحة الويب الخاصة بك. سيساعدك على تحديد بُعد معين لصورتك. حتى إذا كانت الصور أكثر جاذبية من الناحية المرئية من النص ، فلا أحد يحب الصور كبيرة الحجم التي تمنع المحتوى الخاص بك. يجب أن يكون لها بعد مثالي يجب أن يكون ملحوظًا ولكن في نفس الوقت يجب ألا يكون مشتتًا.
تلعب نسبة عرض الصورة إلى ارتفاعها دورًا مهمًا للغاية ، على الرغم من أن معظم الناس لا يتحدثون عنها. يتم اختيار نسب العرض إلى الارتفاع استنادًا إلى الكائنات الموجودة في الصورة وكذلك الغرض منها. للحصول على صورة لافتة رائعة ، يوصى بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 3: 2 لأنها تعطي إحساسًا بانوراميًا. النسب الشائعة الأخرى التي تعطي ترتيبًا أفضل لمحركات البحث هي 1: 1 (مربع) ، 4.3 ، 16: 9 (عريض) وهكذا. عند تحديد نسبة عرض إلى ارتفاع لإحدى الصور ، تأكد من أن الصورة لا تحتوي على الكثير من المساحات الفارغة. يجب أن تحتوي 35٪ على الأقل من الصورة على الكائن الذي تريد عرضه. أكثر من جانبها التقني ، تأتي الجماليات لتلعب هنا.
من المستحسن أن يكون لديك فكرة أساسية حول المكان الذي ستضع فيه الصورة على صفحتك. إذا كنت تصمم تصميمًا جديدًا ، فمن الأفضل دائمًا إصلاح نسبة العرض إلى الارتفاع أولاً ثم متابعة عملية التصميم.
الخطوة 4: تنسيق الصورة
TIF هي أعلى جودة متاحة للصورة. تأتي الصور الأصلية في الغالب بهذا التنسيق ولكن لا يمكنك استخدامها على صفحتك. الجواب واضح ، صحيح؟ حجم ملف كبير. لذلك ، يجب تصدير الصورة إلى تنسيق "ميسور التكلفة" قبل استخدامها على صفحتك. حتى إذا كنت تقوم بإنشاء تصميم جديد لصفحتك ، فيجب عليك تصديره إلى تنسيق معين.
لا يوجد تنسيق محدد للصورة ليتم استخدامها على الإنترنت. إنه سياقي بحت. على سبيل المثال ، يفضل معظم الناس تنسيق JPEG بسبب فقده الجاد في الجودة أثناء الضغط وصغر حجم الملف. ولكن إذا كانت صورتك تتكون في الغالب من نصوص أو خطوط أو رسومات ، فيوصى باستخدام PNG. بالإضافة إلى ذلك ، تعد صور GIF رائعة خاصة بالنسبة للصور الزخرفية ولكنها تأتي بحجم ملف كبير. لذا ، فإن المحصلة النهائية هي اختيار تنسيق صورتك دائمًا وفقًا للمحتوى والسياق.
هناك تنسيقات أخرى تكتسب شعبية هذه الأيام مثل WebP ، المصمم خصيصًا لصور الإنترنت. يمكن تنزيل صور WebP بسرعة وبشكل واضح ، مما يجعلها ملائمة للمحتوى القابل للتنزيل. من الأفضل تحميل الرموز والشعارات بتنسيق SVG.
الخطوة 5: إضافة تفاصيل المرفقات للصورة
حسنًا ، الآن بعد أن أصبحت صورتك جاهزة ومحمّلة ، حان الوقت لإضافة تفاصيلها. يتجاهل معظمنا هذه الخطوة أو يتجاهلها ، ولكن لا يمكن التأكيد عليها بشكل كافٍ ، فهي مهمة جدًا من منظور تحسين محركات البحث. كيفية إضافة تفاصيل الصورة موضوع مختلف تمامًا. يعتمد ذلك على نوع نظام إدارة محتوى موقع الويب (CMS) الذي تستخدمه. قد تكون على دراية بأنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress والتي تتيح لك إضافة تفاصيل الصورة بسهولة من خلال أحد البرامج. إذا اتبعت طريقة أكثر تقليدية ، فيمكنك إضافة هذه باستخدام أكواد HTML أيضًا.
أهم التفاصيل الأساسية للصورة هي العنوان والتعليق والنص البديل والوصف. ستساعد إضافة كل هذه إلى صورتك محرك البحث في التعرف على محتوى الصورة والغرض منها.
يحدد عنوان الصورة ارتباطها الدائم. يجب أن يكون شيئًا يعكس المحتوى. على سبيل المثال ، لا يُنصح بإعطاء العنوان كـ image-1 أو image-2 لأنه لا يعني شيئًا لمحرك البحث.
حتى إذا كان لديك نص مضمن في صورتك ، فمن المحتمل ألا يتمكن محرك البحث من الزحف إلى هذا النص. ببساطة ، لا يستطيع محرك البحث رؤية أو فهم ماهية صورتك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه النص البديل. النص البديل للصورة هو في الأساس نسخة من الصورة ويجعل صورتك "مرئية" عبر الإنترنت. من الناحية المثالية ، يجب أن يصف لمحرك البحث ما هو موجود في الصورة بالضبط ولكن يمكن استخدامه أيضًا لوصف محتوى صفحتك أيضًا. في كلتا الحالتين ، يكون النص البديل قويًا جدًا ولا يجب عدم استخدامه. ومع ذلك ، إذا كانت الصورة لأغراض الديكور فقط ، فيمكنك تخطي هذه الخطوة الصغيرة. ميزة أخرى مهمة للنص البديل هي أنه يتم التقاطه بواسطة برامج قراءة الشاشة ، المتصفحات التي يستخدمها المكفوفون.
لا تنس إضافة وصف صغير حول محتوى الصورة. يمكنك استخدام كلماتك الرئيسية بحكمة هنا ، ولكن كالمعتاد ، لا تقم بحشو الكلمات الرئيسية.
الخطوة 6: تعزيز تجربة المستخدم بصورك
هذا ليس له علاقة بترتيب محرك البحث مباشرة ، ولكن إذا نظرت إلى الصورة الكبيرة ، فالأمر كله يتعلق بتجربة المستخدم ، أليس كذلك؟ إذا كان المستخدم لا يحب مظهر صفحتك ، فكل ذلك من أجل لا شيء. يمكن للصور تحسين تجربة المستخدم لصفحتك على الويب وتقليلها.
استخدم دائمًا العدد الأمثل من الصور لصفحة الويب الخاصة بك. سيظهر عدد كبير من الصور مشوشًا ، مما يقلل من المظهر المرئي لصفحتك. ناهيك عن أن هذا يزيد من حجم البيانات ، مما يجعل تحميل صفحتك أبطأ.
ضع صورك بطريقة تجعلها مرئية ولا تشتت الانتباه في نفس الوقت. يجب ألا تعيق تجربة القراءة للمستخدم.
استخدم علم نفس الألوان في صورك لدفع المستخدمين المستهدفين إلى موقعك. تستجيب الفئات العمرية المختلفة لمجموعات ألوان مختلفة ويمكنك تحديد المجموعات المناسبة بناءً على نوع المحتوى الذي تنشره.
يمكنك استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN) للصور الموجودة في صفحتك. بمساعدة CDN ، يمكنك استضافة المحتوى الثابت الخاص بك (الصور ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة ، إلخ) على خادم مختلف يوفر سرعة عالية في التسليم ، مما يجعل تحميل صفحتك أسرع. ستقدم خدمات CDN مثل imgix الصورة بناءً على النظام الأساسي الذي يتم من خلاله الوصول إلى صفحة الويب الخاصة بك.
الاصوات تشبه الكثير من الاعمال؟ حسنًا ، بمجرد أن تتعطل ، سيصبح تحسين الصورة أمرًا روتينيًا. عندما تحقق زيادة في حركة المرور العضوية التي نضمنها ، فلن تترك مربع تحسين الصورة بدون تحديد.