تحسين محركات البحث في الموقع المعروف أيضًا باسم تحسين محركات البحث على الصفحة هو ممارسة لتحسين العناصر على موقع الويب على عكس الروابط في أي مكان آخر على الإنترنت والإشارات الخارجية الأخرى المعروفة مجتمعة باسم تحسين محركات البحث خارج الموقع من أجل الحصول على ترتيب أعلى واكسب المزيد من الزيارات ذات الصلة من محركات البحث.
تشير مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع إلى تحسين كل من المحتوى وشفرة مصدر HTML للصفحة.
ما هو تحسين محركات البحث في الموقع
يشكل كل من مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع وخارجه أساسيات تحسين محرك البحث عند محاولة ترتيب موقعك.
بالإضافة إلى مساعدة محركات البحث في تفسير محتوى الصفحة ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث المناسبة في الموقع تساعد المستخدمين أيضًا بسرعة ووضوح في فهم ماهية الصفحة وما إذا كانت تتناول استعلام البحث الخاص بهم. في الأساس ، تساعد مُحسّنات محرّكات البحث الجيدة في الموقع محركات البحث على فهم ما قد يراه الإنسان (وما القيمة التي سيحصل عليها) إذا زار صفحة ما ، بحيث يمكن لمحركات البحث أن تقدم بشكل موثوق ما يعتبره الزوار البشريون محتوى عالي الجودة حول استعلام بحث معين (كلمة رئيسية).
يمكن التفكير في الهدف النهائي لتحسين محركات البحث في الموقع على أنه محاولة لجعل الأمر سهلاً قدر الإمكان لكل من محركات البحث والمستخدمين من أجل:
- فهم ماهية صفحة الويب
- تحديد هذه الصفحة باعتبارها ذات صلة باستعلام البحث أو الاستعلامات (أي كلمة رئيسية معينة أو مجموعة من الكلمات الرئيسية ) ؛
- ابحث عن هذه الصفحة مفيدة وتستحق التصنيف جيدًا على صفحة نتائج محرك البحث (SERP).
الكلمات الرئيسية والمحتوى وتحسين محركات البحث في الموقع
في الماضي ، كان مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع مرادفًا لاستخدام الكلمات الرئيسية - وعلى وجه التحديد ، بما في ذلك كلمة رئيسية عالية القيمة في عدة مواقع رئيسية على موقع ويب.
لفهم سبب عدم وجود الكلمات الرئيسية في مركز مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع ، من المهم أن تتذكر ما هي هذه المصطلحات في الواقع: موضوعات المحتوى . من الناحية التاريخية ، يتوقف تصنيف الصفحة لمصطلح معين على استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة في أماكن معينة متوقعة على موقع ويب حتى تتمكن محركات البحث من العثور على محتوى صفحة الويب وفهمه. كانت تجربة المستخدم ثانوية ؛ كان مجرد التأكد من أن محركات البحث قد عثرت على كلمات رئيسية وصنفت موقعًا على أنه وثيق الصلة بهذه المصطلحات في صميم ممارسات تحسين محركات البحث في الموقع.
اليوم ، على الرغم من ذلك ، نمت محركات البحث بشكل مضاعف أكثر تعقيدًا. يمكنهم استخراج معنى الصفحة من استخدام المرادفات ، والسياق الذي يظهر فيه المحتوى ، أو حتى فقط من خلال الانتباه إلى التكرار الذي يتم ذكر تركيبات الكلمات المحددة به . بينما لا يزال استخدام الكلمات الرئيسية مهمًا ، فإن الأساليب الإرشادية مثل استخدام كلمة رئيسية ذات مطابقة تامة في مواقع محددة ، لم يعد العدد المطلوب من المرات مستأجرًا لـ SEO على الصفحة. ما هو مهم هو أهمية . لكل صفحة من صفحاتك ، اسأل نفسك عن مدى صلة المحتوى بقصد المستخدم وراء استعلامات البحث (استنادًا إلى استخدام الكلمات الرئيسية على الصفحة وفي HTML الخاص بها).
وبهذه الطريقة ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث في الموقع لا تتعلق بتكرار الكلمات الرئيسية أو موضعها بقدر ما تتعلق بفهم من هم المستخدمون لديك ، وما الذي يبحثون عنه ، وحول الموضوعات (الكلمات الرئيسية) التي يمكنك إنشاء محتوى يلبي هذه الحاجة على أفضل وجه. الصفحات التي تستوفي هذه المعايير لها محتوى:
- في الصميم. كان المحتوى "الرقيق" أحد الأهداف المحددة لـ Google Panda ؛ اليوم يُفترض بشكل أو بآخر أن المحتوى يجب أن يكون شاملاً بما يكفي ليحظى بفرصة جيدة في الترتيب.
- سهل الاستخدام. هل المحتوى قابل للقراءة؟ هل هو منظم على موقعك بحيث يسهل التنقل فيه؟ هل هو نظيف بشكل عام أم مليء بالإعلانات والروابط التابعة ؟
- فريد. إذا لم تتم معالجته بشكل صحيح ، فقد يؤثر المحتوى المكرر من مكان آخر على موقعك (أو في أي مكان آخر على الإنترنت) على قدرة الموقع على الترتيب في SERPs.
- موثوقة وجديرة بالثقة . هل المحتوى الخاص بك قائم بذاته كمورد موثوق للمعلومات حول موضوع معين؟
- يتماشى مع هدف بحث المستخدم. جزء من إنشاء محتوى عالي الجودة وتحسينه هو أيضًا تقديم توقعات الباحث. يجب أن تتوافق موضوعات المحتوى مع استعلامات البحث التي يتم ترتيبها لها.
تحسين محركات البحث في الموقع غير المرتبطة بالكلمات الرئيسية
بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية (الموضوعات) المستخدمة في المحتوى على صفحة الويب وكيفية مناقشتها ، هناك العديد من العناصر "الحيادية للكلمات الرئيسية" التي يمكن أن تؤثر على تحسين الصفحة في الموقع.
وتشمل هذه أشياء مثل:
- استخدام الارتباط في الصفحة: كم عدد الروابط الموجودة؟ هل هي داخلية أم خارجية ؟ إلى أين يشيرون؟
- سرعة تحميل الصفحة
- استخدام بيانات Schema.org المنظمة أو غيرها من الترميز
- الصفحة هيكل URL
- الود المتنقل
- البيانات الوصفية للصفحة
ترتبط كل هذه العناصر بالفكرة الأساسية نفسها: إنشاء تجربة مستخدم جيدة. كلما كانت الصفحة أكثر قابلية للاستخدام (من منظور تقني وغير تقني) ، كان تحسين تلك الصفحة في الموقع أفضل.
كيف تقوم بتحسين الصفحة
يتطلب التحسين الكامل لصفحة على موقع الويب الخاص بك تغييرات تستند إلى النص و HTML. راجع هذه المقالة لمزيد من المعلومات حول العوامل الموجودة في الموقع التي تساهم في الترتيب ، وكيف يمكنك تحسين صفحات موقعك على الويب.