أفضل 8 ممارسات يجب أن تعرفها لتحسين محركات البحث

أصبح تطوير الويب وتحسين محركات البحث (SEO) متشابكين بشكل متزايد حيث تصبح محركات البحث أكثر ذكاءً. لذلك ، يحتاج الخبراء في كلا المجالين إلى فهم أساسي للآخر. 


أفضل 8 ممارسات يجب أن تعرفها لتحسين محركات البحث


اليوم ، أتحدث إلى مطوري الويب. بينما يمكنك ترك التفاصيل الجوهرية لخبراء تحسين محركات البحث ، فإن أفضل الممارسات التي سأتحدث عنها في هذه المقالة يمكن أن تساعدك على التواصل مع فريقك ، ورفع صورة علامتك التجارية ، وتقديم خدمات أفضل لعملائك. في هذا المنشور ، تعرف على أفضل 8 ممارسات لتحسين محركات البحث للمطورين.


ما الذي يحتاج المطورون لمعرفته حول تحسين محركات البحث


إذا كنت مسؤولاً عن إنشاء موقع ويب وصيانته ، فأنت أيضًا مسؤول جزئيًا عن التأكد من أنه يمكن ترتيبه في محركات البحث.

غالبًا ما يتم تقسيم مُحسّنات محرّكات البحث إلى ثلاث فئات :


  • تحسين محركات البحث التقني : كيف تقوم روبوتات محرك البحث بالزحف إلى موقع الويب وفهرسته
  • تحسين محركات البحث على الصفحة : إلى أي مدى يتم تحسين المحتوى على الموقع للكلمات الرئيسية المستهدفة وتجربة المستخدم
  • مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة : كيف ترتبط مواقع الويب الأخرى بموقعك على الويب لتعزيز سلطتها


بطبيعة الحال ، يلعب المطورون دورًا كبيرًا في تحسين محركات البحث التقني ، ولكن هذا ليس المكان الذي يجب أن ينتهي فيه تحسين محركات البحث للمطورين. كما أنها تساعد في ضمان تجربة مستخدم إيجابية ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها.

فيما يلي ثمانية من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث التي يمكن للمطورين التركيز عليها لنقل جهودهم إلى المستوى التالي.


1. حافظ على الكود نظيفًا


يمكن لمطوري الويب القيام بالعديد من الأشياء المعقدة بشكل مثير للدهشة ، ولكن من المفيد الحفاظ على بساطة الأشياء في كثير من الأحيان. 

يقدّر المستهلكون الراحة أكثر من أي شيء آخر تقريبًا. نريد وصولاً سريعًا إلى المعلومات ، وكل ما يعيق الطريق يضر بتجربة المستخدم . يمكن أن تؤدي التعليمات البرمجية الأكثر تعقيدًا إلى المزيد من الحواجز أمام زوار الموقع.

يعد الحفاظ على الكود الخاص بك نظيفًا من الخطوات الأولى في تحسين محركات البحث للمطورين. عندما يصل الأشخاص إلى موقع ويب ، فإنهم يتخذون قرارات سريعة بشأن ما إذا كان الأمر يستحق الجهد المبذول.


2. الحفاظ على أوقات التحميل السريع


بناءً على النقطة المتعلقة بالشفرة المعقدة: تعتبر أوقات التحميل أمرًا حيويًا لتحسين محركات البحث تريد محركات البحث إرسال المستخدمين إلى مواقع الويب التي تجيب على أسئلتهم بسرعة وبدقة.

إذا كان بإمكان موقع ويب آخر تقديم معلومات قابلة للمقارنة مرتين أسرع من موقعك ، فمن المحتمل أن تعطيها Google الأولوية على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

حتى لو لم تكن أوقات التحميل عامل ترتيب مباشر ، فستظل هذه مشكلة كبيرة.

يؤثر وقت تحميل الصفحة بشكل مباشر في معدل الارتداد . على سبيل المثال ، الصفحات التي يستغرق تحميلها ثانيتين يكون متوسط ​​معدل ارتدادها ستة بالمائة. في أربع ثوانٍ ، يقفز هذا المعدل إلى 24 بالمائة ، وبمجرد مرور ست ثوانٍ فقط ، يختفي 46 بالمائة من الزوار.

عندما يرى محرك بحث Google الأشخاص يرتدون مباشرة إلى نتائج البحث ، فمن المحتمل أن يعتقد أن صفحتك ليست ذات قيمة وتخصص قوة تصنيف أقل.


3. استخدم عمليات إعادة التوجيه الصحيحة


تتطور مواقع الويب باستمرار. يتم تحديث المحتوى ، ونقل الصفحات ، وإضافة عناصر جديدة ، ويتأكد المطورون من حدوث ذلك بسلاسة.

المستخدم النهائي هو العامل الأكثر أهمية في هذه المعادلة لأن أي شيء تفعله يجب أن يعمل لصالحهم. ومع ذلك ، عليك أيضًا التفكير في كيفية عرض برامج الزحف لموقعك على الويب.

هذا هو المكان الذي يكون فيه من الضروري فهم كيفية عمل عمليات إعادة التوجيه في تحسين محركات البحث.

عمليتا إعادة التوجيه الأكثر شيوعًا التي تؤثر على تحسين محركات البحث هما عمليات إعادة التوجيه 301 و 302 . 

تشير عملية إعادة التوجيه 301 لمحركات البحث إلى أنه تم نقل موقع ويب أو صفحات بشكل دائم. عند استخدام إعادة التوجيه 301 ، ستنقل محركات البحث معظم حقوق ملكية رابط الصفحة الأصلية إلى الصفحة الجديدة.

من ناحية أخرى ، تشير إعادة التوجيه 302 إلى أن الصفحة قد تم نقلها مؤقتًا. يمكنك استخدام هذا عند إعادة تصميم موقعك أو تحديثه ، ولكنك لا تزال ترغب في الاحتفاظ بحقوق ارتباط الصفحة الأصلية.

قد يبدو استخدام عمليات إعادة التوجيه بشكل صحيح أمرًا بسيطًا ، ولكن يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مصطلحات تحسين محركات البحث.


4. أضف ملف Sitemap


محركات البحث متطورة للغاية ، لكنها لا تواجه موقعًا على الويب مثل البشر. إنهم يريدون منك إعطائهم أدلة حول كيفية ارتباط الصفحات ببعضها البعض ، وإحدى الطرق التي يمكنك القيام بذلك هي باستخدام خريطة الموقع.

عند فهرسة موقعك ، تتبع الروبوتات كل رابط لترى إلى أين يذهبون. إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في هذه العملية هي إضافة ملف Sitemap . 

يجب أن يتمكن Google ومحركات البحث الأخرى من الزحف إلى موقعك بالكامل إذا كنت تستخدم ارتباطًا داخليًا جيدًا. ومع ذلك ، يمكن أن تصبح المواقع الكبيرة معقدة ، لذا فإن خريطة الموقع تجعل الأمور أسهل بالنسبة لمحركات البحث وتضمن فهرسة موقعك بشكل مناسب.


5. تأكد من أن الموقع يعمل على الهاتف المحمول


تمثل الأجهزة المحمولة 54.8 بالمائة من حركة مرور الموقع . تعرف Google هذا ، لذا فهي تعطي الأولوية لمواقع الويب التي تقدم تجربة هاتف جوال ممتازة. 

تستخدم Google الآن فهرسة الجوال أولاً ، مما يعني أنه عندما تزحف برامج الروبوت الخاصة بها إلى موقعك ، فإنها تستخدم إصدار الهاتف المحمول. إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يعمل على الأجهزة المحمولة ، فمن غير المرجح أن يحتل مرتبة عالية في SERPs.

حتى اليوم ، يتجاهل عدد كبير جدًا من المواقع هذه الحقيقة الحيوية.

للتحقق من أداء موقع الويب الخاص بك للجوال ، يعد اختبار Google المتوافق مع الجوّال خيارًا مناسبًا. يمنحك فحصًا سريعًا للأداء ويخبرك أين يمكنك إجراء تحسينات.

إذا كنت تريد البحث بشكل أعمق قليلاً ، فإن Google Lighthouse يعد أيضًا خيارًا رائعًا لتجربة المستخدم بشكل عام. 


6. تحقق من ملف Robots.txt


في ملف robots.txt يضع قواعد لكيفية الزحف زحف الويب أجزاء مختلفة من موقع على شبكة الانترنت. إنه جزء بسيط من التعليمات البرمجية ، ولكن يمكن أن يكون له تأثير كبير. 

يمكن أن يتسبب ملف robots.txt الذي يحظر برامج الزحف من المحتوى عن غير قصد في حدوث كارثة بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث. إذا لم تتمكن برامج الروبوت من الزحف إلى الصفحة ، فلن تتم فهرستها - مما يعني أنها لن تظهر في نتائج البحث.

في بعض الأحيان ، لا يرغب مشرفو المواقع في فهرسة الصفحة ، ويعتبر ملف robots.txt أداة قيمة. ومع ذلك ، إذا لاحظ فريق تحسين محركات البحث (SEO) أن الصفحة التي يجب أن تحصل على زيارات ليست كذلك ، فابحث عن ملف robots.txt محتال.


7. تأكد من استخدام ارتباطات المتابعة / عدم المتابعة بشكل مناسب


الروابط هي مثل لغة محرك البحث ، لذا يجب أن تكون قادرًا على التحدث بها.

هناك تمييز واحد يجب أن تكون على دراية به وهو روابط المتابعة مقابل روابط عدم المتابعة.

روابط المتابعة ، التي تسمى أيضًا روابط do-follow ، هي روابط خلفية حيث لا يقوم الشخص المرتبط بالصفحة بتحرير HTML لضمان عدم ربط Google لموقعه بآخر. عندما يعطي أحد المواقع رابطًا خلفيًا نظيفًا بدون أي تغييرات ، يرى الزاحف هذا على أنه صفحة تضمن جودة الصفحة الأخرى.

لا تزال برامج الزحف تبحث في روابط عدم المتابعة لمعرفة أين تذهب ، لكنها لا تنسب قيمة إلى الرابط.

من وجهة نظر مُحسّنات محرّكات البحث ، فأنت تريد متابعة الروابط من مواقع الويب الموثوقة إلى مواقعك. ومع ذلك ، لا يزال يتعين عليك اعتبار روابط عدم المتابعة ذات قيمة. حتى إذا كان الرابط نفسه لا يمنح السلطة ، فلا يزال بإمكانه توجيه حركة المرور إلى موقعك أو منه.

بالنسبة للمطورين ، هذا يعني أنه يجب عليهم التأكد من أنهم يستخدمون الروابط الصحيحة للتواصل بشكل صحيح مع برامج الزحف.


8. فهم وتنفيذ البيانات المهيكلة


يمكن أن تكون البيانات المنظمة خادعة للعديد من الأشخاص المشاركين في تحسين محركات البحث ... وهذا هو المكان الذي يمكن للمطورين التألق فيه حقًا. يعرف المطورون بالفعل كيفية تنسيق الصفحة بحيث تتدفق جميع أجزاءها بشكل جيد ويمكن قراءتها من قبل كل من البشر والباحثين في محركات البحث.


أفضل 8 ممارسات يجب أن تعرفها لتحسين محركات البحث


عند استخدامها بشكل جيد ، تتيح البيانات المنظمة لـ Google معرفة بالضبط ما يوجد في كل جزء من صفحة الويب. أبعد من ذلك ، يمكنه إخبار Google بدقة بالأسئلة التي تجيب عليها. في الواقع ، تستخدم الأسئلة الشائعة أدناه ترميزًا (مخططًا) للبيانات المنظمة للإشارة إلى Google بأننا نجيب على الأسئلة الشائعة.

محمود سليم

محمود سليم مدون مصرى اعمل فى موقع جريدة ميديا نيوز الاخبارية هى مدونة أخبارية تعرض كل ما يخص الرياضة والتعليم و والأسعار والهواتف وكل ما يخص الاخبار من شروحات البرامج وأخبار تقنية وحلقات مصورة

إرسال تعليق

أحدث أقدم