تريد أن تنجح في تحسين محركات البحث تبدأ الممارسات الجيدة بتجنب العادات السيئة من الماضي.
تخلص من الممارسات غير الفعالة واستبدلها بتكتيكات استراتيجية تركز على المحتوى.
فيما يلي سبع طرق رائعة للقيام بذلك:
1. نهج الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي
بدون البحث الصحيح عن الكلمات الرئيسية ، فإن أي حملة لتحسين محركات البحث محكوم عليها بالفشل. البحث عن الكلمات الرئيسية يمهد الطريق ويضع الأساس لحملة تحسين محركات البحث.
خذ عبارة غامضة ككلمة رئيسية مثل "طعام كلاب". قد يستخدم هذا من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات عن طعام الكلاب أو أخبار عنه (مثل عمليات الاسترجاع). ولكن من المرجح أن يتم اختيار عبارة محددة ككلمة رئيسية مثل "شراء طعام كلاب نيئة" من قبل شخص مستعد لشراء نوع معين من طعام الكلاب.
يجب أن تكون عبارات الكلمات الرئيسية خاصة بشركتك قدر الإمكان وأن يكون لها صوت محادثة سهل وليس تسويقيًا. فقط ضع في اعتبارك كيف تبحث عن الأشياء عبر الإنترنت.
ربما يكون الأهم من اختيار صياغة معينة ، مع ذلك ، عدم الشعور بالشلل أو التباطؤ بسبب إغراء تحقيق الكمال في تحسين الكلمات الرئيسية لكل جزء نصي من المحتوى تنشره.
بينما تشكل الكلمات الرئيسية أساسًا لفهم فعال - والمنافسة من أجل - السوق المستهدف ، فإن محاولة الحصول على الترتيب الأول لمحرك البحث (أو حتى في المرتبة العشرة الأولى) لأهم الكلمات الرئيسية الخاصة بعملك يكون أمرًا صعبًا للغاية عندما أنت تبدأ حملة تحسين محركات البحث في مجال مع المنافسين الذين يقومون بذلك لفترة من الوقت.
بدلاً من ذلك ، اتبع نهجًا طويل الأمد للكلمات الرئيسية . انشر باستمرار أكبر قدر ممكن من المحتوى المذهل ، والذي سيتضمن بطبيعة الحال كلمات رئيسية ، وستحصل على حركة بحث طويلة الذيل . يميل هذا النوع من حركة المرور إلى أن يأتي من الكلمات الرئيسية التي ربما لن تجدها أبدًا خلال مرحلة البحث والتي غالبًا ما تكون أكثر استهدافًا ، مما يؤدي إلى معدلات تحويل أفضل.
2. الالتزام الصارم بقاعدة الأصالة
عندما يتعلق الأمر بـ مُحسّنات محرّكات البحث ، تشير الأصالة إلى محتوى مكرر أو نفس النص الموجود في عنواني URL مختلفين - وهو أمر يجب تجنبه دائمًا. لا تعد إعادة نشر المقالات من مواقع أخرى انتهاكًا محتملًا لحقوق الطبع والنشر فحسب ، بل إنها تنشئ أيضًا محتوى مكررًا يمكن أن يفسد تصنيفات البحث في موقعك.
تحقق لمعرفة ما إذا كان موقعك يحتوي على محتوى مكرر باستخدام أدوات مثل CopyScape و SiteLiner و Screaming Frog . اعثر على مزيد من التفاصيل حول كيفية تحديد المحتوى المكرر وإزالته في هذه المقالة التي كتبتها.
3. اضبط استراتيجيًا التنقل في موقعك والروابط الداخلية
تلعب طريقة تنظيم التنقل في موقعك دورًا رئيسيًا في كيفية تحديد محركات البحث لأهمية كل صفحة. ببساطة ، كلما تم ربط الصفحة داخل موقع الويب الخاص بك ، زاد تدفق PageRank الموجود بها ، وكلما ارتفع ترتيبها في صفحات نتائج محرك البحث للاستعلامات ذات الصلة.
ومع ذلك ، فإن معظم مشرفي المواقع وأصحاب الأعمال ليس لديهم أي فكرة عن كيفية تنظيم تدفق الروابط الداخلية الخاصة بهم ، وغالبًا ما يفاجأون عندما يعلمون أن الصفحات غير المهمة أو تلك التي لا تحظى أبدًا بفرصة مرتبة عالية في نتائج محركات البحث (مثل صفحات الاتصال) تتسبب في تفكيك الغالبية من تدفق نظام ترتيب الصفحات في موقعهم. يوفر هذا فرصًا كبيرة للتحسين بجهد ضئيل نسبيًا.
لتحسين التنقل في موقعك وبنية الارتباط الداخلي وتدفق PageRank ، ابدأ بمراجعة هذه العناصر باستخدام أداة مثل SiteLiner أو Screaming Frog. استخدم الإخراج لتحديد الصفحات غير المهمة أو التي تحتوي على القليل من المحتوى (مثل صفحات الاتصال) التي تتلقى عددًا كبيرًا من الروابط الواردة. بعد ذلك ، استخدم كود noindex الخاص في هذه الصفحات لإخبار محركات البحث بعدم فهرسة هذه الصفحات وإضافة رمز nofollow لجميع الروابط إليها ، من أجل الحفاظ على تدفق PageRank. يؤدي هذا إلى تأثير مشابه لإغلاق صمام الماء المتسرب: فهو يعيد توجيه تدفق PageRank إلى الصفحات المهمة حقًا.
تأكد من عدم فهرسة جميع الصفحات التي تحتوي على محتوى مكرر ، مثل أرشيفات الفئات والعلامات الشائعة في أداة إدارة المحتوى في Wordpress. يمكنك استخدام العديد من مكونات Wordpress الإضافية ، مثل Yoast SEO ، لإنجاز ذلك بسهولة. كن حذرًا مع هذه الخطوات. يمكن أن يؤدي استخدام سمات noindex و nofollow بشكل غير صحيح إلى تقليل تصنيفات موقعك بشكل كبير إذا لم تكن حريصًا واستراتيجيًا. دع خبيرًا يفعل ذلك إذا لم تكن متأكدًا تمامًا مما تفعله.
4. تحسين العناصر الموجودة في الموقع عبر موقعك
بينما لا تزال علامات العنوان مهمة لأغراض تحسين محركات البحث ، فقد فقدت الأوصاف الوصفية تأثيرها في خوارزمية الترتيب. ومع ذلك ، توفر الأوصاف التعريفية مكانًا مثاليًا لاستخدام بعض المواهب التسويقية ، من خلال إنشاء نسخة مقنعة تجذب النقرات من صفحة نتائج البحث.
يجب أن تكون علامات العنوان والأوصاف التعريفية موجودة في كل صفحة من صفحات موقعك ويجب أن تكون ذات صلة ومحسّنة. يمكن أن تضر العناوين والأوصاف القصيرة جدًا أو الطويلة جدًا بجهود تحسين محركات البحث ، لذلك من الأفضل إجراء تدقيق لموقعك لتحديد أي مشكلات واسعة النطاق تتعلق بهذه العناصر.
تشمل العناصر الأخرى الموجودة على الصفحة والتي تدخل في خوارزمية التصنيف علامات H1 وطول المحتوى والروابط الداخلية والخارجية والإعلانات والنقاط النقطية والصور وتنسيق النص.
5. تحسين سرعة تحميل موقعك
تعد سرعة تحميل الموقع عاملاً في تصنيفات محرك البحث كما أنها تؤثر على معدلات تحويل الزوار إلى عملاء. حسبت أمازون أن زيادة ثانية واحدة في سرعة تحميل الصفحة ستكلف الشركة 1.6 مليار دولار في المبيعات المفقودة سنويًا . أظهرت دراسات أخرى أن 40٪ من زوار الموقع يغادرون موقعًا يستغرق تحميله أكثر من ثلاث ثوانٍ. ومع ذلك ، فإن معظم أصحاب الأعمال أو مشرفي المواقع يفشلون في بذل جهد كافٍ لتحسين سرعة تحميل مواقعهم.
ابدأ بالتحقق من وقت تحميل موقعك باستخدام أداة مثل Pingdom ، والتي ستمنحك تفصيلاً لكل عنصر والمدة التي استغرقها التحميل. استخدم المعلومات الناتجة لتحسين الصور أو أجزاء من التعليمات البرمجية التي تسبب أوقات تحميل طويلة. يمكن أن تؤدي ترقية مضيف الويب من خادم مشترك إلى إعداد شبكة خاصة ظاهرية أو مخصصة (VPN) إلى تقليل أوقات التحميل بشكل كبير أيضًا.
6. لا تشتري الروابط / اكسبهم
نظرًا لأن كمية وجودة الروابط الواردة لها تأثير كبير على تصنيفات موقع الويب ، فإن إغراء شراء الروابط على مواقع أخرى يكون قويًا. لكن بيع وشراء الرابط يتعارض مع إرشادات مشرفي المواقع من Google .
بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت محركات البحث الآن جيدة جدًا في اكتشاف الروابط المشبوهة أو المتلاعبة أو غير الطبيعية. النتيجة؟ إذا قمت بشراء أو بيع روابط ، فقد تنخفض تصنيفات محرك البحث لموقعك بشكل كبير. وفر أموالك وأنفقها بدلاً من ذلك على إنشاء محتوى يربح الروابط الواردة أو يجذبها بناءً على ميزته الخاصة. للحصول على أمثلة محددة حول كيفية إنشاء ونشر المحتوى الذي يربح الروابط الداخلية بشكل طبيعي.
7. كن طبيعيا
إذا كنت تشعر أنه يتعين عليك إدخال كلمة رئيسية في جملة ، فأنت تقترب من تحسين محركات البحث بعقلية خاطئة. في حين أن كثافة الكلمات الرئيسية كانت مفهومًا شائعًا قبل خمس سنوات ، إلا أنها غير ذات صلة الآن. بدلاً من ذلك ، ركز على إنشاء محتوى سيجده القراء قيماً.
إذا بدت الجملة غير طبيعية لأنك تحاول تحسينها لمحركات البحث ، فقم بتغييرها. تعمل محركات البحث على اتخاذ إجراءات صارمة أكثر من أي وقت مضى بشأن حشو الكلمات الرئيسية ، لذلك من المحتمل أن تتسبب مثل هذه التكتيكات في انخفاض تصنيفاتك وإزعاج أي شخص يحاول قراءة المحتوى الخاص بك ، مما يؤدي إلى مقتل مصداقيتك.
لا يتعين عليك إنفاق الأموال على خبير تحسين محركات البحث لتحسين رؤية البحث بشكل كبير. يمكن أن تحقق الخطوات البسيطة تعزيزات كبيرة لتحسين محركات البحث. في النهاية ، تتمحور عملية تحسين محركات البحث (SEO) حول تحسين قابلية الاستخدام وتجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك. أي تغيير يجعل زوارك أكثر سعادة من المرجح أن يجعل محركات البحث أكثر سعادة. لذا فإن مُحسّنات محرّكات البحث تهدف حقًا إلى إسعاد الناس وهذا من شأنه أن يجعلنا جميعًا سعداء.