يتعلق إنشاء محتوى تحسين محركات البحث (SEO) بالبحث الرائع والكتابة والاهتمام بالتفاصيل الفنية. نظرًا لأن 68 ٪ من جميع زيارات مواقع الويب القابلة للتتبع هي بحث عضوي أو مدفوع.
يقال إن Google تعالج 5.8 مليار عملية بحث يوميًا ، فمن العدل أن نقول إن تطوير إستراتيجية تحسين محركات البحث يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو اكتشاف العملاء المحتملين الجدد. الحيلة هي أنه يتعين عليك التغلب على جميع منافسيك للحصول على مكان مرغوب فيه في الصفحة الأولى (حيث لا يتخطى 75٪ من المستخدمين أبدًا).
هذا هو السبب في أننا أنشأنا دليل محتوى تحسين محركات البحث (SEO) للمبتدئين والذي يحدد الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحسين استراتيجيتك وإعداد نفسك للنجاح على المدى الطويل. تابع القراءة لتتعلم تحسين محركات البحث وإنشاء محتوى فعال والحصول على المرتبة الأولى في البحث.
ما هو محتوى SEO
SEO محتوى يشير (أو محرك البحث الأمثل محتوى) إلى أي جزء من النص أو الصور أو الفيديو التسويق موجود على موقع الويب الخاص بك. يؤثر هيكل ومضمون هذا المحتوى المكتوب على تصنيفات محرك البحث الخاص بك.
هناك العديد من الأنواع المختلفة لمحتوى تحسين محركات البحث ، ولكن تشمل الخيارات الأكثر شيوعًا ما يلي:
صفحات المنتج - صفحة على موقع ويب حيث يمكن للعملاء إجراء عملية شراء أو معرفة المزيد حول أحد العروض
منشورات المدونة - محتوى مكتوب يوفر معلومات باستخدام النصوص والصور وأحيانًا مقاطع الفيديو
مقالات قصيرة - منشورات مدونة يبلغ متوسط طولها 300-700 كلمة ويفضلها القراء البشر غالبًا
المقالات الطويلة - يشار إليها أحيانًا باسم محتوى ناطحة سحاب أو صفحات أعمدة ، يمكن أن تكون منشورات المدونة هذه في أي مكان من 1500 إلى 10000 كلمة ويفضلها خوارزميات تحسين محركات البحث
التغطية الصحفية - إعلان إخباري يتم مشاركته مع الصحافة للنشر ويؤدي إلى زيادة التعرض وفرص الارتباط الخلفي
الأدلة - قطعة تعليمية طويلة تُستخدم غالبًا كهدية ترويجية للاشتراكات في الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني
الصور - الصور التي يمكنك تحسينها للحصول على تصنيفات أفضل لكبار المسئولين الاقتصاديين باستخدام عناوين الكلمات الرئيسية وعلامات بديل
مقاطع الفيديو - مقاطع الفيديو التي تقوم بتضمينها مباشرة على صفحة ويب أو رابط إلى مضيف تابع لجهة خارجية (مثل YouTube أو Vimeo)
الرسوم البيانية - عرض تقديمي ممتع بصريًا للبيانات باستخدام الرسوم التوضيحية الملونة
المسارد - مجموعة من المصطلحات ذات الصلة (مثل هذه القائمة) يمكن لجمهورك الرجوع إليها
عندما تبدأ في إنشاء محتوى تحسين محركات البحث ، ستلاحظ أن هناك الكثير من المصطلحات التي ستحتاج إلى إتقانها على طول الطريق. إليك بعض الاختصارات والمختصرات الخاصة بالتسويق الرقمي التي تستحق الذكر إذا كنت مبتدئًا:
الكلمات الرئيسية هي حاسمة لاستراتيجية سيو الخاصة بك
Keyword Research - عملية البحث عن مصطلحات البحث التي قد يستخدمها جمهورك المستهدف للعثور على عملك عبر الإنترنت
Keyword Optimization - عملية تنفيذ إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك ، على النحو الذي تم اختياره من خلال عملية البحث عن الكلمات الرئيسية
SERP - تعني "صفحات نتائج محرك البحث" وهي الروابط المقترحة لأجزاء معينة من مواقع الويب التي تطابق استفسارك
البيانات الوصفية - معلومات فنية حول صفحة ويب مثل تاريخ الإنشاء والمؤلف والعلامات التي تمت إضافتها يدويًا أو تلقائيًا. بالعامية ، قد يشير هذا تحديدًا إلى عنصري "العنوان" و "الوصف التعريفي" (وتاريخيًا "الكلمة الأساسية الوصفية") ، على الرغم من أنها تشتمل على المزيد من الناحية الفنية.
الروابط الخلفية - اختصار لموقع الويب لصفحة أو موقع مختلف
مع وضع هذه التعريفات المهمة في الاعتبار ، دعنا ندخل في كيفية استخدام محتوى تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة عدد الزيارات والوصول إلى الجمهور المناسب وزيادة مبيعاتك وعملائك المحتملين.
كيفية إنشاء محتوى استراتيجي كبير لتحسين محركات البحث يحقق النتائج
اتبع هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة حول كيفية تخطيط وإنشاء محتوى تحسين محركات البحث. استخدم النصائح والقالب وقائمة المراجعة لبدء خطة التسويق الخاصة بك.
استراتيجية تحسين محركات البحث ( SEO) هي خارطة طريق جيدة التخطيط والتنفيذ للخطوات المستنيرة بالبيانات بناءً على الافتراضات والقيود وأهداف الصورة الكبيرة التي تتطور بمرور الوقت. إنها ليست مجرد قائمة عشوائية من "المهام" التي تحاول فقط أن تقول أنك "فعلت ذلك". بدلاً من ذلك ، إنها خطة عمل معقدة ولكنها قابلة للقياس تعمل على مواءمة التسويق مع علامتك التجارية ، وتضرب النغمة الصحيحة ، وتحول أفضل الجماهير المستهدفة. كما هو متوقع ، تختلف استراتيجيات B2B قليلاً مقارنةً بالأعمال التي تواجه العملاء. بمرور الوقت ، يمكن أن يساعدك تطبيق واحدة على مواد التسويق الرقمي الخاصة بك في الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج الموضوعات والاستفسارات التي يهتم بها عملاؤك المحتملون أكثر.
تضييق الأهداف
يجب أن تدور استراتيجية ومحتوى تحسين محركات البحث (SEO) الذي تختاره حول أهدافك. على الرغم من أنه يمكنك تشغيل حملات متعددة في وقت واحد ، فإن المحتوى الخاص بك ليس "مقاسًا واحدًا يناسب الجميع" عندما يتعلق الأمر بإحداث تأثير مباشر على المبيعات أو الزيارات أو جهود الترويج للعلامة التجارية. بمجرد شحذ الأهداف التي ستولد أعلى عائد على الاستثمار ، يمكنك البدء في صياغة استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) التي ستوجه اختيارات المحتوى الخاصة بك.
ابحث عن جمهورك
إذا كان لديك بالفعل عملاء يناسبون جمهورك المثالي ، فقم بإنشاء ملفات تعريف عنهم. حدد ما يهتمون به ، ولماذا أتوا إلى موقع الويب الخاص بك ، ونوع المحتوى ومجموعة الموضوعات التي تحصل على أكبر قدر من الاستجابة. إذا لم يكن لديك أي عملاء متوقعين حاليين يتناسبون مع السوق المستهدف ، فابحث عن اتجاهات الصناعة والمواقع الإخبارية والمدونات المتنافسة التي يترددون عليها للحصول على بعض الأفكار حول ما يمكنك استخدامه في استراتيجية محتوى تحسين محركات البحث الخاصة بك .
بالإضافة إلى أنواع المحتوى والموضوعات التي يفضلونها ، قم بتدوين نبرة الصوت المستخدمة طوال الوقت بالإضافة إلى اللغة المستخدمة. هل يقرؤون منشورات مدونة كثيفة المعلومات وثقيلة في المصطلحات الصناعية؟ أم أنهم يشاهدون مقاطع فيديو قصيرة غير رسمية تقدم لمحة موجزة عن الأفكار والمفاهيم المتخصصة؟ ابحث عن الأنماط وخطط لاختبارها ضمن استراتيجيتك.
إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الأفكار ، فيمكنك بالفعل استخدام محركات البحث للحصول على عبارات المصدر ومساعدتك في صياغة إستراتيجية بناءً على ما تقوله الخوارزمية بالفعل أنها تعمل.
أولاً ، تحقق من المحتوى الذي اختارت صفحات نتائج محرك البحث إبرازه في الصفحة الأولى. ألق نظرة فاحصة على سياق ما سيأتي - قد لا يكون بديهيًا كما تعتقد.
على سبيل المثال ، عندما تسمع عبارة "ما هو مرق العظام" ، قد تفترض أن المستخدم يبحث عن تعريف. ومع ذلك ، تظهر النتائج أن أهم النتائج كلها تتضمن وصفات لكيفية صنعها ولماذا هي مفيدة. لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على ترتيب جيد لهذا المصطلح ، فيجب أن يتضمن المحتوى الخاص بك وصفة وفوائد بالإضافة إلى معلومات إضافية تجعله مميزًا.
بعد ذلك ، قم بفحص الزوايا التي يتخذها المنافسون مع محتواهم لهذه الكلمة الرئيسية أو العبارة. ابحث عن طرق يمكنك من خلالها ملء الفجوات مع الجوانب المفقودة والمهمة للموضوع الذي قد يهتم به جمهورك أيضًا. في مثال مرق العظام ، لا توجد حاليًا أي معاينات للمقالات تتضمن قائمة بنكهات مرق العظام على الرغم من أن Google تسمح عليك تضييق نطاق البحث بهذه الطريقة.
ستساعدك إضافة هذه التفاصيل الهامة في ترتيب أعلى من المنافسين لأنك تجاوزت ما شاركته أفضل النتائج. المحتوى الجيد مهم ، وجزء من ذلك هو التفكير من خلال توفير قيمة أكبر بمرور الوقت. ستمنحك أدوات تحسين محركات البحث (SEO) وتحليل SERPs إرشادات حول المسار إلى محتوى الجودة.
أخيرًا ، اكتشف المعلومات التي ستضع ما يفكر فيه المستخدم في سياقه فقط من خلال إلقاء نظرة على قسم "طرح الأسئلة أيضًا". حاول الإجابة على اثنين على الأقل من هذه الأسئلة في المحتوى الخاص بك أيضًا.
اختر موضوعات ذكية
بعض العلامات التجارية رائعة في اختيار الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة وإنشاء محتوى يتم تصنيفه. ومع ذلك ، ما زالوا لا يرون زيادة في التحويلات أو المبيعات. لماذا هذا؟ غالبًا ما تختار الشركات التي لديها هذه المشكلة الموضوعات التي تجذب عملاء متوقعين ليسوا جزءًا من السوق المستهدف. لذا ، حتى لو لاحظوا زيادة في عدد زوار الموقع ، فإن هؤلاء العملاء المحتملين لا يهتمون حقًا بمنتجاتهم أو خدماتهم بعد الانتهاء من المحتوى. الحل هو اختيار الموضوعات الذكية التي تلبي هدفي SEO الخاص و احتياجات العملاء المطلوب. بمعنى آخر ، شحذ قلب وروح اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة.
تحدث إلى أعضاء فريق المبيعات وخدمة العملاء إذا لم تكن متأكدًا من الأسئلة والمخاوف الرئيسية التي قد تكون لدى جمهورك المستهدف ، ولا تنسَ التفكير في احتياجات قنواتك التسويقية الأخرى. يجب أن يدعم إنشاء المحتوى جهود فرق البريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية على الأقل.
مسودة ملخصات المحتوى
يحدد موجز محتوى تحسين محركات البحث (SEO) جميع التفاصيل التقنية والمعلوماتية التي يجب تضمينها في قطعة من أجل تحقيق أهدافك. إن كيفية اختيار هيكلة موجز المحتوى الخاص بك أمر متروك لك ، وكيف يحب فريقك العمل. ولكن يجب أن يتضمن موجز المحتوى الخاص بك على الأقل عنوانًا محتملاً وكلمة رئيسية أو عبارة والجمهور المستهدف والمعلومات الأساسية التي يجب تضمينها.
إليك نموذج موجز للمحتوى يمكنك استخدامه للبدء:
- لقب
- تفاصيل المحتوى
- عدد الكلمات المستهدفة أو النطاق
- وصف موجز لما تدور حوله المقالة
- العلامات ذات الصلة ، مثل العناوين والأوصاف التعريفية
- شخصيات الجمهور
- المستهدف: هدف مرحلة مسار تحويل العميل
- الأهداف
- الكلمات الرئيسية: (تضمين حجم البحث الشهري
يطرح الأشخاص أيضًا أسئلة من نتائج بحث Google
سؤال 1
سؤال 2
سؤال 3
سؤال 4
نتائج الترتيب الأعلى للكلمة الرئيسية الأساسية
- ارتباط بنتيجة الصفحة الأولى
- ارتباط بنتيجة الصفحة الأولى
- ارتباط بنتيجة الصفحة الأولى
- ارتباط بنتيجة الصفحة الأولى
- ارتباط بنتيجة الصفحة الأولى
روابط داخلية
لتضمين رابط صفحة الويب ذات الصلة # 1
رابط صفحة الويب ذات الصلة # 2
رابط صفحة الويب ذات الصلة # 3
إنشاء محتوى عالي الجودة
فيما يلي قائمة مرجعية يمكنك استخدامها لإنشاء محتوى تحسين محركات البحث (SEO) الذي يتم تصنيفه جيدًا بغض النظر عن الإستراتيجية التي تختارها.
- أضف عناوين فرعية وقوائم نقطية تقسم الأفكار المعقدة إلى خطوات سهلة
- حدد أولويات كلمات العمل واستخدم جمل قصيرة (14 كلمة أو أقل هو الخيار الأمثل).
- اكتب أوصافًا مقنعة لوسائل التواصل الاجتماعي ، ولا تنس مشاركتها بمجرد نشرها.
- ابحث عن درجة قراءة تطابق تلك الخاصة بجمهورك المستهدف
- قم بتحسين الصور عن طريق إضافة الكلمة الأساسية المستهدفة إلى اسم الملف والنص البديل. ثم قم بتقليل حجم الملف لتقليل أوقات تحميل الصفحة.
- أنشئ عنوان URL صديقًا لكبار المسئولين الاقتصاديين
- قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي اخترتها في علامة عنوان صفحتك ، ووصف التعريف ، والعنوان الرئيسي والعناوين الفرعية ، ونسخة الجسم. يمكنك البدء في تحسين المحتوى للمحتوى الحالي الخاص بك أولاً ، ثم البناء على جهودك مع الصفحات المقصودة الجديدة.
- الارتباط بالمواقع الخارجية التي تعتبر سلطات في الموضوع ولكنها غير مرتبطة بالمنافسين. حدد أولويات روابط صفحات الويب التي تكون مفيدة للغاية وذات صلة وفي الوقت المناسب.
- أضف روابط صفحة داخلية مفيدة وذات صلة مرتين على الأقل في جميع أنحاء المنشور
- تأكد من أن المحتوى الخاص بك يقدم نظرة شاملة على كلمتك الرئيسية المختارة بالنظر إلى سياق نتائج البحث ذات الصلة وما أهمل منافسوك تضمينه في القطع الخاصة بهم
إذا كانت المقتطفات المنسقة والترميز المنظم مناسبين في ضوء الموضوع ، فلا تنس تضمينها.
لا تنس تضمين CTA (عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء). لا تعني حركة المرور الكثير إذا كنت تبحث عن بيع منتجات أو خدمات.
كيف تحافظ على زخم تحسين محركات البحث لديك
بمجرد أن تتقن كيفية إنشاء محتوى تحسين محركات البحث (SEO) يكون له تأثير حقيقي ، ستحتاج إلى إنشاء خارطة طريق تناسبك والقيام بهذه الأشياء الثلاثة للحصول على نتائج أفضل على المدى الطويل:
أنشئ تقويمًا تحريريًا. الاتساق هو أساس أي استراتيجية محتوى جيدة. سيساعدك التقويم التحريري على تنظيم الأفكار وجدولة المشاريع ونشر مقالات عالية الجودة بشكل منتظم.
تحليل وإعادة تقييم المحتوى على أساس منتظم. استخدم منصات مراقبة الأداء مثل Google Analytics و MarketingCloudFX و Animalz لتتبع ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية التي اخترتها . حتى إذا كنت تقوم بالفعل بترتيب بعض الكلمات الرئيسية المستهدفة ، فستحتاج إلى مراقبة الأداء بمرور الوقت ، حيث يتم نشر محتوى جديد على الإنترنت يوميًا مما سيتطلب منك إعادة تقييم وتعديل القطع المنشورة إذا كنت ترغب في الحفاظ على نطاقك سلطة لشروط البحث تلك.
ركز على أفضل الموضوعات لجمهورك الفريد. ابحث عن الأنماط بين المحتوى عالي الأداء أو صفحات الويب. ثم استخدم أداة مثل Ahrefs أو BuzzSumo للتحقق من تصنيفاتك لكلمات رئيسية محددة والعثور على كلمات رئيسية جديدة مماثلة قد يهتم بها جمهورك أيضًا.
استنتاج
محتوى تحسين محركات البحث (SEO) هو أي جزء تسويقي رقمي يساعد موقع الويب الخاص بك على ترتيب أعلى في البحث والوصول إلى الجماهير المناسبة وبناء سلطة المجال بمرور الوقت. على الرغم من أن عملية تخطيط محتوى تحسين محركات البحث تبدو واضحة ومباشرة ، إلا أنها في الواقع مفصلة للغاية ومعقدة. الآن بعد أن تعرفت على الأساسيات ، يمكنك البدء في إنشاء إستراتيجية تسويق محتوى SEO وتقويم وملخصات خاصة بك. أو اتصل بنا اليوم للمساعدة في بناء وتنفيذ خطة محتوى SEO على مستوى الخبراء مصممة خصيصًا لأهدافك.