العلامة الأساسية (المعروفة أيضًا باسم "rel canonical") هي طريقة لإخبار محركات البحث أن عنوان URL معين يمثل النسخة الرئيسية من الصفحة. يؤدي استخدام العلامة الأساسية إلى منع حدوث المشكلات الناتجة عن المحتوى المتطابق أو "المكرر" الذي يظهر على عناوين URL متعددة. من الناحية العملية ، تخبر العلامة الأساسية محركات البحث عن إصدار عنوان URL الذي تريده أن يظهر في نتائج البحث.
يعد المحتوى المكرر موضوعًا معقدًا ، ولكن عندما تزحف محركات البحث إلى العديد من عناوين URL بمحتوى متطابق (أو متشابه جدًا) ، فقد يتسبب ذلك في عدد من مشكلات تحسين محركات البحث.
لماذا يعتبر تحديد عنوان المتعارف عليه أمرًا مهمًا
أولاً ، إذا اضطرت برامج زحف البحث إلى الخوض في الكثير من المحتوى المكرر ، فقد تفقد بعض المحتوى الفريد الخاص بك. ثانيًا ، قد يؤدي التكرار على نطاق واسع إلى إضعاف قدرتك على التصنيف. أخيرًا ، حتى إذا تم تصنيف المحتوى الخاص بك ، فقد تختار محركات البحث عنوان URL الخطأ باعتباره "الأصلي". يساعدك استخدام تحديد العنوان الأساسي في التحكم في المحتوى المكرر.
المشكلة مع عناوين المواقع
قد تفكر في "لماذا يكرر أي شخص الصفحة؟" وافترض بشكل خاطئ أن تحديد العنوان الأساسي ليس شيئًا يجب أن تقلق بشأنه. المشكلة هي أننا ، كبشر ، نميل إلى التفكير في الصفحة كمفهوم ، مثل صفحتك الرئيسية. بالنسبة لمحركات البحث ، كل عنوان URL فريد هو صفحة منفصلة.
على سبيل المثال ، قد تتمكن برامج زحف البحث من الوصول إلى صفحتك الرئيسية بكل الطرق التالية:
- http://www.example.com
- https://www.example.com
- http://example.com
- http://example.com /index.php
- http://example.com /index.php
بالنسبة للإنسان ، تمثل كل عناوين URL هذه صفحة واحدة. ومع ذلك ، بالنسبة إلى زاحف البحث ، فإن كل عنوان من عناوين URL هذه هو "صفحة" فريدة. حتى في هذا المثال المحدود ، يمكننا أن نرى أن هناك خمس نسخ من الصفحة الرئيسية قيد التشغيل. في الواقع ، هذه مجرد عينة صغيرة من الاختلافات التي قد تواجهها.
تزيد أنظمة إدارة المحتوى الحديثة (CMS) والمواقع الديناميكية القائمة على الأكواد من تفاقم المشكلة بشكل أكبر. تضيف العديد من المواقع العلامات تلقائيًا ، وتسمح بمسارات متعددة (وعناوين URL) لنفس المحتوى ، وتضيف معلمات URL لعمليات البحث ، والأنواع ، وخيارات العملة ، وما إلى ذلك. قد يكون لديك الآلاف من عناوين URL المكررة على موقعك ولا تدرك ذلك.
أفضل ممارسات العلامات الأساسية
قد تكون مشكلات المحتوى المكرر صعبة للغاية ، ولكن إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام العلامة الأساسية:
1. يمكن أن تكون العلامات المتعارف عليها مرجعية ذاتية
لا بأس إذا كانت العلامة الأساسية تشير إلى عنوان URL الحالي. بمعنى آخر ، إذا كانت عناوين URL X و Y و Z مكررة ، وكان X هو الإصدار الأساسي ، فلا بأس من وضع العلامة التي تشير إلى X على عنوان URL X. قد يبدو هذا واضحًا ، ولكنه نقطة شائعة للارتباك.
2. جعل صفحتك الرئيسية عنوانًا أساسيًا بشكل استباقي
نظرًا لأن تكرارات الصفحة الرئيسية شائعة جدًا وأن الأشخاص قد يرتبطون بصفحتك الرئيسية بعدة طرق (لا يمكنك التحكم فيها) ، فمن الجيد عادةً وضع علامة أساسية على قالب صفحتك الرئيسية لمنع حدوث مشكلات غير متوقعة.
3. تحقق من العلامات المتعارف عليها الديناميكية
أحيانًا تتسبب الشفرة السيئة في قيام الموقع بكتابة علامة أساسية مختلفة لكل إصدار من عنوان URL (يفتقد تمامًا النقطة الكاملة للعلامة الأساسية). تأكد من التحقق الفوري من عناوين URL الخاصة بك ، خاصةً على مواقع التجارة الإلكترونية والمواقع المستندة إلى CMS.
4. تجنب الإشارات المختلطة
قد تتجنب محركات البحث العلامة الكنسية أو تفسرها بشكل غير صحيح إذا أرسلت إشارات مختلطة. بعبارة أخرى ، لا تجعل الصفحة "أ" عنوانًا أساسيًا للصفحة "أ" -> الصفحة "ب" ثم الصفحة "ب" -> الصفحة "أ". وبالمثل ، لا تجعل الصفحة "أ" عنوانًا أساسيًا للصفحة "أ" -> الصفحة "ب" ثم صفحة إعادة التوجيه 301 "ب" -> الصفحة "أ". كما أنه ليس من الجيد بشكل عام ربط العلامات المتعارف عليها (A-> B ، B-> C ، C –-> D) ، إذا كان بإمكانك تجنبها. أرسل إشارات واضحة ، أو تجبر محركات البحث على اتخاذ خيارات سيئة.
5. كن حذرًا في تحديد العناوين الأساسية شبه المكررة
عندما يفكر معظم الناس في تحديد العنوان المتعارف عليه ، فإنهم يفكرون في التكرارات الدقيقة. من الممكن استخدام العلامة الأساسية على النسخ شبه المكررة (الصفحات ذات المحتوى المتشابه جدًا) ، ولكن تابع بحذر. هناك الكثير من الجدل حول هذا الموضوع ، ولكن لا بأس عمومًا في استخدام العلامات الأساسية لصفحات متشابهة جدًا ، مثل صفحة منتج تختلف فقط حسب العملة أو الموقع أو بعض سمات المنتج الصغيرة. ضع في اعتبارك أن الإصدارات غير المتعارف عليها من تلك الصفحة قد لا تكون مؤهلة للترتيب ، وإذا كانت الصفحات مختلفة جدًا ، فقد تتجاهل محركات البحث العلامة.
6. جعل التكرارات عبر المجال Canonical
إذا كنت تتحكم في كلا الموقعين ، يمكنك استخدام العلامة الأساسية عبر المجالات. لنفترض أنك شركة نشر تنشر غالبًا نفس المقالة عبر ستة مواقع. سيؤدي استخدام العلامة الأساسية إلى تركيز قوة الترتيب الخاصة بك على موقع واحد فقط. ضع في اعتبارك أن تحديد العنوان المتعارف عليه سيمنع المواقع غير المتعارف عليها من الترتيب ، لذا تأكد من أن هذا الاستخدام يطابق حالة عملك.
العلامات الأساسية مقابل عمليات إعادة التوجيه 301
أحد الأسئلة الشائعة عن تحسين محركات البحث هو ما إذا كانت العلامات الأساسية تمرر حقوق ملكية الرابط (نظام ترتيب الصفحات ، والسلطة ، وما إلى ذلك) مثل عمليات إعادة التوجيه 301. يبدو أنهم في معظم الحالات ، لكن هذا يمكن أن يكون سؤالًا خطيرًا. ضع في اعتبارك أن هذين الحلين يخلقان نتيجتين مختلفتين تمامًا لبرامج زحف البحث وزوار الموقع.
إذا قمت بإعادة التوجيه 301 الصفحة "أ" -> الصفحة "ب" ، فسيتم نقل الزائرين البشريين إلى الصفحة "ب" تلقائيًا ولن يروا الصفحة "أ" مطلقًا. أساسي ، ولكن سيتمكن الأشخاص من زيارة كلا عنواني URL. تأكد من أن حلك يطابق النتيجة المرجوة.
كيفية تدقيق العلامات الأساسية الخاصة بك لتحسين محركات البحث
عند تدقيق العلامات الأساسية الخاصة بك ، هناك عدد من الأشياء التي تستحق التحقق من الأداء الأمثل لتحسين محركات البحث. فيما يلي قائمة مرجعية:
- هل تحتوي الصفحة على علامة أساسية؟
- هل يشير الكنسي إلى الصفحة الصحيحة؟
- هل الصفحات قابلة للزحف والفهرسة؟
من الأخطاء الشائعة توجيه العنوان الأساسي إلى عنوان URL تم حظره بواسطة ملف robots.txt أو تم تعيينه على "noindex". يمكن أن يرسل هذا إشارات مختلطة ومربكة لمحركات البحث. فيما يلي بعض الطرق الشائعة لفحص العلامات الأساسية ومراجعتها.